الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرسالة القشيرية في علم التصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العروابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 3501
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : ام هجيليجة

مُساهمةموضوع: الرسالة القشيرية في علم التصوف   أبريل 1st 2010, 17:14

الحمدلله الذي تفرد بجلال ملكوته وتوحد بجمال جبروته وتعزز بعلو احديته,وتقدس بسمو صمديته ,وتكبر في ذاته عن مضارعة كل نظير ,وتنزه في صفاته عن كل تناه وتصوير0
له الصفات المختصة بحقه والايات الناطقة بانه غير مشبه بخلقه0فسبحانه من عزيز,لااحديناله ,ولاعد يحتاله ,ولا امد يحصره ولااحد ينصره ولا ولد يشفعه,ولاعدد يجمعه ولا مكان يمسكه ولا زمان يدركه ولا فهم يقدره ولا وهم يصوره0
تعالي عن ان يقال:{كيف هو؟اواين هو؟}او اكتسب بصنعة الزين او دفع بفعله النقص والشين,اذ ليس كمثله شي وهوالسميع البصير,ولا يغلبه حي وهو الخبير القدير0
لقد جعل الله هذه الطائفة صفوة اوليائه وفضلهم علي كافة عباده,بعد رسله وانبيائه,صلوات الله وسلامه عليهم,وجعل قلوبهم معادن اسراره واختصهم من بين الامة بطوالع انواره,فهم الغياث للخلق والدائرون في عموم احوالهم مع الحق بالحق,صفاهم من اكدار البشرية,ورقاهم الي محال المشاهدات بما تجلي لهم من حقائق الاحدية ,ووفقهم للقيام باداب العبودية,واشهدهم مجاري احكام الربوبية,فقاموا باداء ما عليهم من واجبات التكليف وتحققوا بما منّه سبحانه عليهم من التقليب والتصريف,ثم رجعوا الي الله سبحانه وتعالي بصدق الافتقار ونعت الانكسار,ولم يتكلوا علي ما حصل منهم من الاعمال,او صفا لهم من الاحوال,علما منهم بانه جلا وعلا يفعل ما يريد, ويختار ما يشاء من العبيد,لا يحكم عليه خلق,ولا يتوجب عليه لمخلوق حق ,ثوابه ابتداء فضل,وعذابه حكم بعدل ,وامره قضاء فصل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matoury25.ahlamountada.com
العروابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 3501
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : ام هجيليجة

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   أبريل 1st 2010, 19:17

اصول التوحيدعند الصوفيين
اعلموا{رحمكم الله}ان شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعدهم علي اصول صحيحة في التوحيد,صانو بها عقائدهم عن البدع ,ودانوا بما وجدوا عليه السلف واهل السنة والجماعة من توحيد,ليس فيه تمثيل ولا تعطيل,وعرفوا ما هو حق القدم,وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم0ولذلك قال سيد هذه الطائفة الجنيد رحمه الله:{التوحيد افراد القدم من الحدوث},واحكموا اصول العقائد بواضح الدلائل ولائح الشواهد,كما قال احمد بن محمد الجريري رحمه الله:من لم يقف علي علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم الغرورفي مهواة من التلف,يريد بذلك:ان من لجا الي التقليد ولم يتامل دلائل التوحيد سقط عن سنن النجاة,ووقع في اسر الهلاك,ومن تامل الفاظهم وتصفح كلامهم وجد في مجموع اقاويلهم ومتفرقاتها ما يوثق بتامله بان القوم لم يقصروا في التحقيق عن شاو,ولم يعرجوا في الطلب علي تقصير0
معرفة الله تعالي:
قال ابوبكرالشبلي:الله هو الواحدالمعروف قبل الحدود وقبل الحروف,سبحانه لا احد لذاته,ولاحروف لكلامه0
وقد سئل رويم بن احمد عن اول فرض فرضه الله عز وجل علي خلقه,فقال المعرفة, لقوله جل ذكره{وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون},قال ابن عباس :الا ليعرفون0
وقال الجنيد:ان اول ما يحتاج اليه العبد من الحكمة,معرفة المصنوع صانعه,والمحدث كيف كان احداثه,فيعرف صفة الخالق من المخلوق وصفة القديم من المحدث,ويذل لدعوته ويعترف بوجوب طاعته,فان لم يعرف مالكه لم يعترف بالملك لمن استوجبه0
وقال ابوالطيب المراغي:للعقل دلالة وللحكمة اشارة وللمعرفة شهادة,فالعقل يدل والحكمة تشيروالمعرفة تشهد:بان صفاء العبادات لاينال الابصفاء التوحيد0وسئل الجنيدعن التوحيد,فقال:افراد الموحد بتحقيق بتحقيق وحدانيته بكمال احديته:انه الواحد الذي لم يلد ولم يولد,بنفي الاضداد والانداد والاشباه,بلا تشبيه ولا تكييف ولا تصوير ولا تمثيل ,ليس كمثله شئ وهو السميع البصير0
وسئل ابو بكر الزاهر ابادي عن المعرفة,فقال :المعرفة اسم ومعناه:وجود تعظيم في القلب يمنعك عن التعطيل والتشبيه0
صفاته
قال ابوالحسن البوشنجي رحمه الله :التوحيد ان تعلم انه غيرمشبه للذوات,ولا منفي للصفات0
وقال الحسين بن منصور:ان القدم له, فالذي بالجسم ظهوره فالعرض يلزمه,والذي بالاداة اجتماعه فقواها تمسكه,والذي يؤلفه وقت يفرقه وقت,والذي يقيمه غيره فالضرورة تمسه,والذي يظفر به الخيال فالتصور يرتقي اليه,ومن آواه محل ادركه اين,سبحانه لايظله فوق ولا يقله تحت,ولايقابله حد,ولايزاحمه عند,ولاياخذه خلف,ولايحده امام,ولم يظهره قبل,ولم ينفه بعد,ولم يجمعه كل,ولم يوجده كان,ولم يفقده ليس,وصفه لاصفة له,وفعله لا علة له,وكونه لا امد له,تنزه عن احوال خلقه,ليس له من خلقه مزاج,ولافي فعله علاج0 باينهم بقدمه كما باينوه بحدوثهم0
ان قلت:مضي فقد سبق الوقت كونه,وان قلت:{هو}فالهاء والواو خلقه,وان قلت: اين؟فقد تقدم المكان وجوده0
الحروف اياته,ووجوده اثباته,ومعرفته توحيده,وتوحيده تمييزه من خلقه,ما تصور في الخيال فهو بخلافه,كيف يحل به ما منه بداه؟او يعود اليه ما هو انشاه؟ لاتقابله الظنون,قربه كرامته وبعد اهانته0علوه من غير توقل ومجيئه من غير تنقل,هو الاول والاخر,الظاهر والباطن,والقريب والبعيد,الذي ليس كمثله شئ وهوالسميع البصير0

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matoury25.ahlamountada.com
العروابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 3501
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : ام هجيليجة

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   أبريل 3rd 2010, 00:26

الايمان

قال ابوعبدالله بن خفيف:الايمان تصديق القلوب بما وضحه الحق من الغيوب0
وقال ابو العباس السياري: عطاء الله علي نوعين :كرامة واستدراج,فما ابقاه عليك فهوكرامة,وما ازاله عنك فهو استدراج,فقل:انا مؤمن ان شاء الله
وقد قال سهل بن عبدالله التستري:ينظر المؤمنون اليه تعالي بالابصار من غير احاطة ولا ادراك نهاية0
وقال ابو الحسين النوري:القلوب شواهد الحق,فلم نر قلبا اشوق اليه من قلب محمد صلي الله عليه وسلم فاكرمه الله تعالي بالمعراج تعجيلا للرؤية والمكالمة0
وقال ابو عثمان المغربي: كنت اعتقد شيئامن حديث الجهة,فلما جئت بغداد زال ذلك عن قلبي,فكتبت الي اصحابنا بمكة,اني اسلمت اسلاما جديدا0
وسئل ابو عثمان المغربي عن الخلق فقال: قوالب واشباح تجري عليهم احكام القدرة الالهية0
وقال الواسطي:لما قامت الارواح والاجساد بالله,وظهرتا به لا بذواتها,كذلك قامت الخطرات والحركات بالله لا بذواتها,اذ ان الحركات والخطرات فروع للاجساد والارواح0
الارزاق
ان ارزاق العباد مخلوقة لله تعالي,وكما ان لا خالق للجواهر الا الله تعالي,فكذلك لا خالق للاعراض الا الله تعالي
قال ابو سعيد الخراز:من ظن انه اذا بذل الجهد يصل الي مطلوبه فهو متعنّ,ومن ظن انه بغير الجهد يصل فهو متمن0
وقال الواسطي:المقامات{المطلوبة} اقسام قسمت,ونعوت اجريت,كيف تستجلب بحركات او تنال بسعايات00؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matoury25.ahlamountada.com
العروابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 3501
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : ام هجيليجة

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   أبريل 4th 2010, 19:21

الكفر
سئل الواسطي عت الكفر بالله اولله,فقال:{الكفر والايمان,والدنياوالاخرة,من الله والي الله وبالله ولله:من الله ابتداء وانشاء,والي الله مرجعا وانتهاء,وبالله بقاء وفناء,ولله ملكا وخلقا}0
وقال الجنيد:سئل بعض العلماء عن التوحيد فقال:هو اليقين فقال السائل:بيّن لي ماهو فقال:هو معرفتك ان حركات الخلق وسكونهم فعل الله عز وجل وحده لا شريك له فاذا فعلت ذلك فقد وحدته0
وقال ابوالقاسم النصر اباذي:الجنة باقية بابقائه,وذكره لك ورحمته ومحبته لك باق ببقائه ,فشتان بين ما هو باق ببقائه وبين ما هو باق بابقائه0
وقيل ليحي بن معاذ اخبرني عن الله تعالي فقال:اله واحد فقيل له:كيف هو؟ فقال:ملك قادر فقيل:اين هو؟ فقال:هوبالمرصاد فقال السائل:لم اسالك عن هذا فقال:ماكان غير هذا000!!
وسال ابن شاهين الامام الجنيد عن معني {مع} فقال:{مع}علي معنيين:مع الانبياء بالنصرة والكلاءة,وقال تعالي{اني معكما اسمع واري} ومع العامة بالعلم والاحاطة قال تعالي{ما يكون من نجوي ثلاثة الا هو رابعهم}فقال ابن شاهين:مثلك يصلح ان يكون دالا للامة علي الله تعالي0

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matoury25.ahlamountada.com
العروابي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 3501
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
الموقع : ام هجيليجة

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   أبريل 4th 2010, 20:14

العرش
سئل ذو النون المصري عن قوله تعالي{الرحمن على العرش استوى} فقال:اثبت ذاته ونفي مكانه,فهو موجود بذاته,والاشياء موجودة بحكمه كما شاء سبحانه0
وسئل الشبلي عن قوله تعالي{الرحمن على العرش استوى}فقال:الرحمن لم يزل,والعرش محدثووالعرش بالرحمن استوي0
وسئل جعفر بن نصر عن قوله تعالي{الرحمن على العرش استوى}فقال:استوي علمه بكل شئ,فليس شئ اقرب اليه من شئ0
وقال جعفر الصادق:من زعم ان الله تعالي في شئ او من شئ او علي شئ فقداشرك,اذا لوكان في شئ لكان محصورا,ولوكان من شئ لكان محدثا,ولوكان علي شئ لكان محمولا,وقال جعفر الصادق ايضا في قوله تعالي{ثم دنا فتدلي}:من توهم انه بنفسه دنا جعل ثمّ مسافة ,وانما التداني انه كلما قرب منه بعده عن انواع المعارف اذ لا دنو ولا بعد0
الحق سبحانه وتعالي
قال شيوخ هذه الطريقة في التوحيد:ان الحق سبحانه وتعالي:موجود -قديم-واحد-حكيم-قادر-عليم-قاهر-رحيم-مريد-سميع-مجيد-رفيع-متكلم-بصير-متكبر-قدير-حي-احد-باق-صمد0
وانه:عالم بعلم-قادر بقدرة-مريدبارادة-سميع بسمع-بصير ببصر-متكلم بكلام-حي بحياة-باق ببقاء0وله يدان هما صفتان يخلق بهما ما يشاء,سبحانه علي التخصيص,وله الوجه الجميل0
وصفات ذاته مختصة بذاته,لايقال هي هو,ولاهي اغيار له ,بل هي صفاته الازلية ونعوته السرمدية0
وانه احي الذات,ليس يشبه شيئا من المصنوعات,ولايشبهه شئ من المخلوقات0
ليس بجسم ولا جوهرولاعرض,ولاصفاته اعراض ولا يتصور في الخيال ولا يقدر في العقول ,لاجهة له ولا مكان ولايجري عليه وقت ولا زمان ولا يجوز في وصفه زيادة ولا نقصان0
ولا تخصه هيئة وقدّ ولا تقطعه نهاية وحد ولايحله حادث ولا يحمله علي الفعل باعث ولا يجوز عليه لون ولا كون ولا ينصره مدد ولا عون0
ولايخرج عن قدرته مقدور ولا ينفك عن حكمه مفطور ولا يعزب عن علمه معلوم ولاهو عن فعله كيف يصنع وما يصنع ملوم,لايقال له:اين هو ولاكيف هو؟ولايستفتح له وجود فيقال متي كان؟ولاينتهي له بقاء فيقال استوفي الاجل والزمان ولا يقال :لم فعل ما فعل؟اذ لا علة لافعاله0
ولايقال:ماهو؟اذ لا جنس له فيتميز بامارة عن اشكاله,يري لا عن مقابلة ويري غيره لاعن مماثلة ويصنع لا عن مباشرة ومزاولة0
له الاسماء الحسني والصفات العلي يفعل ما يريد ويذل لحكمه العبيد
لايجري في سلطانه الا مايشاء ولايحصل في ملكه غير ما سبق به القضاء0ما علم انه يكون من الحادثات اراد ان يكون,وما علم انه لا يكون مما جاز ان يكون اراد ان لا يكون0
خالق ارزاق العباد خيرها وشرها ومبدع ما في العالم من الاعيان والاثار ومرسل ال الامم من غير وجوب عليه, ومتعبد الانام علي لسان الانبياء عليهم الصلاة والسلام,بما لاسبيل لاحد باللوم والاعتراض عليه, ومؤيد نبينا محمدبالمعجزات الظاهرة والايات الزاهرة,بما ازاح به العذر واوضح به اليقين وعرف المنكر وحافظ بيضة الاسلام بعد وفاته, بخلفائه الراشدين,ثم حارس الحق وناصره بما يوضحه من حجج الدين علي السنة اؤليائه وعصم الامة الحنيفيةعن الاجتماع علي الضلالة,وحسم مادة الباطل بما نصب من اللالةووانجز ما وعد من نصرة الدين بقوله تعالي{ليظهره علي الدين كله ولو كره المشركون}0

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matoury25.ahlamountada.com
سارة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط : 3165
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   يونيو 11th 2010, 22:12

سلمت ياعروابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مهدي النمير
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 242
نقاط : 3473
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: الرسالة القشيرية في علم التصوف   يونيو 11th 2010, 23:05

ياسلام يااخي العروابي ربنا اخليك للماطوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرسالة القشيرية في علم التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: